كيف تنتقل من وظيفتك الحالية إلى العمل المستقل عبر الانترنت؟

كيف تنتقل من وظيفتك الحالية إلى العمل المستقل الانترنت ؟How do you move from your current job to a freelance?

للعمل المستقل عبر الأنترنت العديد من المزايا الرائعة خصوصا لمن يبحث عن التمكين الشخصي وتطوير المهارات، حيث يفتح لك تنوع المشاريع وتعددها مجالات واسعة للأبداع والاستمتاع، ومنذ بدأت أول منصة للعمل المستقل عام 1998 ، شهد العالم انتشار متزايد للمنصات عبر السنوات ، ومع سهولة الوصول للأنترنت أصبحت هناك شركات كامله ليس لها وجود على أرض الواقع ، تقدم خدمات ذات جودة وكفاءة عالية ، يديرها مستقلين عبر الإنترنت من جميع أنحاء العالم .

  • هل يستطيع العامل المستقل أن يجني ما يعادل راتب الموظف أو أكثر؟ 

الجواب: نعم، ولكننا لا نريد من خلال هذا المقال دعوتك إلى تقديم استقالتك غدا، وتوديع مكتبك الممل، ومديرك المتسلط، بل على العكس تماما، هذا المقال سيزودك بأفكار ومهارات تساعدك في اتخاذ القرار الصحيح والتدرج فيه.

من أبرز تحديات العمل الرقمي الحر هو المخاطرة المالية، حيث يصعب عليك توقع ارباحك الشهرية ، وموعد استلامها، و كونك مبتدئ في هذا المجال فستحتاج إلى فترة ليست بالبسيطة حتى يكون عندك تصور مقارب عن الدخل ومن هم عملائك وكيف تعزز ثقتهم فيك.

 يصبح الدخل غير مستقر بسبب عدم انتظام تدفق العمل، فمثلا قد لا تستلم مشروعا لأسبوع أو أسبوعين، وخلال شهر واحد تحصل على عدة مشاريع ومبلغ جيد، الموضوع يعتمد على تخصصك وخبراتك ومدى سرعة انجازك للعمل. 

يعد من الصعب خصوصا لمن لديهم التزامات مالية المخاطرة والانتقال المفاجئ، خصوصا إذا أخذنا في الحسبان متوسط الدخل في البلد الذي تسكن فيه، والضرائب.

  • أجعل التنظيم للوقت والمال خطوتك الأولى:

يمكنك البدء بتقليص نفقاتك الغير ضرورية من دخلك الوظيفي، ويعد الادخار لمبلغ بسيط من راتبك يساعد في تغطية نفقاتك في الفترة الأولى من العمل، ويساعد في بناء بيئتك المساعدة وهويتك الرقمية.

خصص جزء من أوقات الإجازات أو الأوقات التي يكون فيها ضغط العمل أخف لتجربة هذا العالم، وقياس مدى إمكانية نجاحك فيه.

  • أخلق بيئتك الداعمة من المنزل :

خصص جزء من راتبك في خلق البيئة المساعدة للعمل من المنزل، ابدء باختيار غرفة جيدة التهوية وتنفذ منها الإضاءة لتمد الجسم بفيتامين د، زودها بالأثاث المكتبي المريح، هناك العديد من الخيارات الجيدة، مثل المكاتب ذات السطح المتحرك التي تمكنك من العمل على الجهاز أثناء وضعية الوقوف والجلوس، والكراسي الطبية المريحة للظهر والعمود الفقري، كل هذه استثمارات جيد لصحتك على المدى البعيد .

ينصح الأطباء بجهاز جانبي للمشي مثل أجهزه السير الكهربائية بجانب المكتب تساعدك على تذكر الحركة في أوقات الجلوس الطويلة على الجهاز، يجب أن تكون لوحة المفاتيح في مستوى المرفقين وأن تبعد الشاشة عن عينيك بمقدار طول ذراع، اضبط ارتفاع الشاشة حتى يكون مستوى حافتها العليا بنفس مستوى نظرك، واستخدم النظارات التي تحتوي على عازل لإضاءة الشاشة.

  • إبدأ بصنع منتجاتك وعرض خدماتك:

يمكن صنع منتجات وخدمات رقمية وبيعها، مثل قواعد البيانات التي قمت ببنائها والعمل عليها، حيث يمكنك عرضها كمنتج في مواقع مثل موقع: خمسات، كما يمكنك العمل بمهارات صغيرة مثل التسويق في الشبكات الاجتماعية، وإدارة حسابات الشبكات الاجتماعية، أو إذا كنت تمتلك مهارات كتابية قم بعمل كتاب إلكتروني وبيعه على الإنترنت، أو أجر مساحة من مدونتك لعرض الإعلانات، تعتبر هذه الأمور بمثابة دخل إضافي ومستمر.

  • أوجد دافعك وتعلم إدارة ذاتك :

النجاح في العمل الرقمي الحر يتطلب بناء حس المسؤولية والإنجاز، فليس هناك من سيعطيك المهام ويسجل لك المواعيد كما هو الحال في عملك كموظف، لذلك إبدا بتوجيه تفكيرك للعمل كمدير، أعتبر أنك مؤسسة صغيرة، حاول التقليل من الأنشطة الغير ضرورية واستغلال الأوقات في التعلم والتجربة، الموضوع كله يعتمد على تطوير مهارة تعدد المهام لديك، وجديتك ووجود الدافع الحقيقي للعمل. 

  • تأكد من قوانين شركتك:

يعد الجانب القانوني أساس مهم لنجاح الأعمال واستمراريتها، هل تمنع شركتك الأعمال الجانبية؟ ، تأكد من وثائق ممارسة العمل الحر في بلدك وقوانينها وتأكد من تسديد أي رسوم مستحقة، اعرف الأنظمة الخاصة بالضريبة ، وما إذا كان عليك استخراج رخصة للعمل عن بعد .

  • أعمل على هويتك الرقمية أولا :

يمكنك البدء بتصميم شعار موحد على الشبكات الاجتماعية أو إطلاق مدونة شخصية، أو بناء مجتمع على تليجرام وغيرها من البرامج التي تدعم عمل القنوات والمجموعات .

في العمل الرقمي الحر قد يقبل المستقل عروض لا تدر عليه ربح عالي ، بينما تمكنه من بناء سمعته وتكوين أسم وقاعدة عملاء، وقد يعمل بها مجانا، لأن الربح سيتبعها على المدى البعيد والمستمر، بينما يرفض عروضا ذات ربح عالي لأنه لم يجد الدافع للعمل عليها ولأنه يعلم أنه لن يوفي المستثمر حقه.

ركز على ثلاث جوانب مهمة أكثر من الربح المادي : 

  • ما هو المشروع وهل لديك الخبرة والدافع له؟
  • ما هي طبيعة العملاء؟
  • وما هو الأثر الناتج عن نجاح المشروع ؟ .

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: