تعرف على أهم 10 منصات ستحتاجها للبحث والاستثمار العقاري

تعرف على أهم 10 منصات ستحتاجها للبحث والاستثمار العقاري Learn about the top 10 platforms

أصبحت التقنية جزء أساسي لا يتجزأ من أي توجه، وسهلت وصول الناس إلى احتياجاتهم المختلفة، سواء كانت هذه الاحتياجات إلى خدمات، أو منتجات ملموسة.

 فنرى تطبيقات التوصيل للأطعمة والمنتجات، وتطبيقات التعليم والدورات والحجوزات، ولا يكاد يخطر في بالك أمر إلا وتجد تطبيق، أو موقع، أو برنامج يسهل لك ما تريده.

 خذ تطبيق “كريم” كمثال: وهو تطبيق يعمل على الوساطة بين السائقين وطالبين خدمة التوصيل، فلم يعد عليك النزول والانتظار والبحث عن سائق ، ما عليك سوى فتح التطبيق واختيار نوع وحجم السيارة التي تريدها وتصلك بيانات السائق ولوحة السيارة ومعلومات الرحلة قبل الشروع فيها .

 لم يلبث إلا أن طال هذا التطور الباحثين عن عقار و الوسطاء و المستثمرين فيه ، حيث تزايدت التطبيقات والمنصات في السنوات الأخيرة لخدمة هذه الفئة ، ونجد من يستخدم التقنية يختصر الكثير من وقته وجهده، ويرفع من كفاءة أعماله، واختياراته في البحث عن عقار، أو التسويق لملاك العقارات، وتقديم الاستشارات العقارية.

 أصبح العالم كله بمساحته الجغرافية بين يديك في جهاز صغير، وفي هذا المقال تعرف على أهم 10 منصات ستحتاجها للبحث والاستثمار العقاري :

  1. خرائط قوقل 

اولى هذه التطبيقات هو برنامج يعتبر من أفضل برنامج الخرائط على وجه الأرض، ويستخدم عند الكثيرين في تسهيل معرفة الطرق، والأماكن القريبة، المطاعم، والمتنزهات، والفنادق، والمقاهي، وغيرها، ويساعد المستثمرين في العقار بإعطائهم تصور عن جغرافيا المنطقة، وعن المرافق المتوفرة، وعدد المباني تقريبيا ومساحتها، كما أنه يعرض تقييمات للأماكن ويتيح خاصية التعليقات، التي تمكنك من تخمين جودة العقار، والقوة الشرائية. 

  1. تطبيق Booking

يشتهر هذا التطبيق بعرض الفنادق، ويمكنك من حجزها بدون الحاجة لزيارة مكتب سفريات، وتكليف نفسك بمبالغ زائدة عن المبالغ التي من المفترض أن تدفعها، وما لا تعرفه عن تطبيق ” Booking” أنه يحتوي وحدات عقارية معروضة للتأجير اليومي أو الموسمي.

  1. تطبيق ديل 

تطبيق عقاري تختلف فكرته عن باقي التطبيقات العقارية ، تستطيع الدخول عليه وتقديم طلبك العقاري و سيسهل عليك إيجاد العقار المناسب لك، يمكنك الدخول على التطبيق والضغط على علامة “+” ، ثم تقوم بكتابة العقار الذي تريده سواء كان “أرض، شقة، بيت” ثم تحدد المدينة والمكان، سواء كان شرق المدينة وغربها، مع كتابة تفاصيل عقارك مثل “عدد الغرف، دورات المياه ، وتفاصيل إضافية ” ويتم الرد عليك من قبل الوسطاء، وملاك العقار بالطريقة التي تختارها مسبقا في التطبيق، سواء عن طريق اتصال، أو رسالة “واتس اب “، ويتيح خدمة الدفع إذا كنت تريد أولوية للخدمة عند الوسطاء والعقاريين ، الجميل في التطبيق أنه يخدم العقاريين أيضا ، فعند تسجيلك تختار كونك شخص أو عقاري ، وستجد الكثير من العروض في الواجهة الرئيسية ، والطلبات التي تهمك ، ويمكنك التواصل مع العميل من داخل التطبيق ، ويمكنك الاستفادة منه في توفير الوقت، والجهد لفتح مكتب استقبال الطلبات، فبدلا من ذلك سيكون مكتبك هو هاتفك ، أما كمستخدم فلن تحتاج للنزول والبحث .

  1. الصفقات العقارية وزارة العدل

هي منصة ينصح بها الخبراء، من مميزاتها أنها تقدم لك قيم حقيقية للصفقات العقارية، وتتميز بدقة المعلومات وصحتها منذ عام 1430 وحتى وقتنا الحالي. حيث يمكن الدخول على خدمات المؤشرات التفاعلية، وستجد مؤشرات عقارية للأحياء، ومؤشرات للمدن وأيضا المناطق، الميزة للموقع أنه يحتوي مؤشرات شهرية، وربع سنوية وسنوية، فمثلا عند دخولك لمؤشرات المناطق على النطاق الشهري يوفر لك البيانات بالتاريخ الهجري والميلادي، ثم يعطيك مجموعة خيارات مثل ” المؤشر العام، متوسط الأسعار ” وكل صغيرة وكبيرة تحتاجها في مجال العقار. وعند الدخول على المؤشر العام على سبيل المثال يتيح لك اختيار بيانات المنطقة التي تريدها خلال العشر سنوات الأخيرة.  

  1. الهيئة العامة للعقار 

وتقدم مؤشرات واقعية وتعمل على تصنيفها من 5 منصات حكومية مثل: 

  • صفقات عقارية من وزارة العدل 
  • صفقات الإيجار التابعة لوزارة الإسكان 
  • رخص البناء من وزارة الشؤون البلدية والقروية 
  • الهيئة العامة للإحصاء 
  • وزارة الاقتصاد والتخطيط 
  1. تطبيق Planimeter

تطبيق مسح جغرافي، يستخدم في العديد من المجالات التي تتطلب قياس على الأرض، ويتيح لك عمل مسح على المنطقة، وتحديد ومعرفة مساحة العقارات، والأراضي، والمباني، ويتم ذلك باستخدام الأقمار الصناعية.

  1. تطبيق عقار 

تطبيق مميز ومجاني، تستطيع من خلاله الحصول على أي عقار معروض للبيع، أو الإيجار في جميع المناطق بالمملكة العربية السعودية عن طريق الخريطة، ويتميز بالعديد من الخدمات الرائعة ، وطريقة التسجيل فيه سهله للغاية، بحيث تضع رقم جوالك، ثم يصلك كود، وبذلك تصبح مسجلا في التطبيق ، ويعرض فيه أصحاب العقار عقاراتهم مع صور ومعلومات العقار، ما إذا كان “شقة، فيلا، عمارة ” وما إذا كانت للبيع، الإيجار، الشهري والسنوي، مع عدد الغرف، والحمامات، والمرافق، وعمر العقار، وسعره، والكثير من المعلومات المتعلقة بالعقار، كما يمكنك البحث عن طريق الموقع، والمدينة، والحي، الذي تريد السكن فيه ، وستجد كل عقار مزود برقم للتواصل مع الوسيط أو صاحب العقار .

  1. منصة متون

وهي حل تقني إلكتروني سهل الاستخدام، وهو عبارة عن لوحات بيانات، يستخدمه المطورون العقاريون والمقيَمون والمستثمرون للحصول على معلومات بسهوله وسرعه، مثل معرفة أسعار الأراضي، والمعلومات الصادرة، والمستوردة، من صفقات وزارة العدل والتي تمكنك من اتخاذ القرارات الصحيحة عن طريق معلومات دقيقه. 

  1. منصة أسعار العقار 

منصة أسعار العقار ، وهي منصة المعلومات والمؤشرات العقارية، وتطبيق مجاني يقوم بتقديم واجهة مرتبة، ومنظمة، تحتوي معلومات لصفقات وزارة العدل، ومن مميزاتها أنك تستطيع البحث عن المعلومات فيها بسهولة من خلال البحث المتكامل، والبحث بالخريطة، حيث يمكنك التوجه إلى مكانك المفضل بالخريطة ومتابعة جديد الصفقات، كما توفر المنصة لوحة معلومات على مستوى المدن والمناطق، وتمكنك من متابعة حركة وسيولة السوق العقاري لأي فترة زمنية، كما تقدم مؤشرات عقارية تفاعلية تدرس الصفقات على مستوى الحي، و تمكنك من اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب.

  1. تطبيق Airbnb

تطبيق سهل الاستخدام ويمكنك التسجيل فيه عن طريق Facebook أو Email ، ويعرض خمس خيارات الأول للبحث والثاني لخيارات السكن المفضل لديك ، ويعتبر مثل الأرشيف، حيث تضع مجموعة من المنازل المفضلة، ثم تقارن بينهم لاتخاذ القرار المناسب ، والخيار الثالث في الواجهة هو للتواصل بينك وبين أصحاب المنازل ، ويعرض فيه وحدات خاصة بالأفراد سواء كانت “دور، غرف، أو شاليه، ومزارع خاصة، كما يمكنك الحجز باليوم والمدينة ، كما يعرض لك أرشيف آخر للغرف والمساكن التي قمت بحجزها من قبل والسكن فيها، و تفاصيل دقيقة لمميزات السكن التي تريدها، مثل إمكانية وجود “واي فاي” وتكييف، مطبخ، ومسبح، ومواقف للسيارات ..وغيرها حسب احتياجاتك في المنطقة التي ترغب بالسكن فيها ، كما يمكنك ضبط خيارات البحث حسب الأسعار.. 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: